إيطاليا تسلم العراق قطعة أثرية ثمينة تعود للحضارة الآشورية

إيطاليا تسلم العراق قطعة أثرية ثمينة تعود للحضارة الآشورية

+A -A
  • 14-06-2023, 10:13
  • 29 مشاهدة
  • سياسية

بغداد- ميل  


تسلم رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، قطعة أثرية عراقية ثمينة تعود إلى الحضارة الآشورية من متحف القرون الوسطى المدني الإيطالي، مثمناً جهود إيطاليا لاستعادة الآثار العراقية ومساهمتها في عمليات التنقيب بالتنسيق مع الجهات الرسمية.


وقالت رئاسة الجمهورية في بيان ورد لـ"ميل نيوز"، إن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد زار متحف القرون الوسطى المدني في مدينة بولونيا في إيطاليا برفقة وزير الثقافة أحمد فكاك البدراني ووزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو وعدد من المستشارين والمسؤولين"، موضحا أن "اللقاء شهد تسلم قطعة أثرية عراقية تعود إلى الحضارة الآشورية حيث شكر الرئيس ووزير الثقافة الحكومة الإيطالية على ذلك". 


وأكد رئيس الجمهورية، بحسب البيان، أن "العراق يُثمن جهود إيطاليا لاستعادة الآثار العراقية إلى جانب مساهمتها في عمليات التنقيب عن الآثار بالتنسيق مع الجهات الرسمية العراقية المُختصة". 


ومن جانبه أكد وزير الثقافة، "استعادة (17) ألف قطعة من الولايات المتحدة وما يقارب من (6) آلاف قطعة أثرية من المملكة المتحدة، و(2500) من لبنان وبعض المسكوكات من مصر". 


ومن الجانب الإيطالي لاحب البروفيسور في الثقافة والتاريخ نيكولا مارشيتي بزيارة رئيس الجمهورية إلى المتحف، معربا عن "أمله بتطوير التعاون بين البلدين لما يمتلكانه من تاريخ وحضارة عريقة أسهمت بتقدم وتطور الإنسانية".