"قاتل عشوائي يبيد الأطفال" .. أوكرانيا تترقّب سلاحًا أميركياً استخدم في العراق

"قاتل عشوائي يبيد الأطفال" .. أوكرانيا تترقّب سلاحًا أميركياً استخدم في العراق

+A -A
  • 8-07-2023, 15:46
  • 51 مشاهدة
  • عربي و دولي

بغداد- ميل


أفاد تقرير روسي، بأن الولايات المتحدة تسعى لتسليم أوكرانيا "قاتلاً عشوائياً" يبيد الأطفال، كانت قد استخدمته في العراق.


وذكر التقرير الذي نشرته وكالة "سبوتنيك"، إن "نظام كييف يضغط على خلفية الشلل الذي مني به في هجومه المضاد المزعوم، من أجل الحصول على القنابل العنقودية من واشنطن، على الرغم من خطورة هذه القنابل على المدنيين التي قد تستمر لسنوات عدة".


وأضاف أنه "بعد أشهر من المداولات حول هذه القضية، من المتوقع أن تعلن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، قيام وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بإرسال هذه الذخائر الخطيرة إلى الجانب الأوكراني".


وبين التقرير أن "القنابل العنقودية تعتبر من الأسلحة الخطيرة نتيجة تهديدها آلاف المدنيين، وتصنف من الأسلحة الفتاكة ذات المدى الطويل، حيث يبقى تأثيرها المتفجر لسنوات بعد انتهاء الصراعات، وهو ما لوحظ في منطقة الشرق الأوسط بعد استخدام أمريكا وحلف الناتو لهذه الأسلحة".


وأشار إلى أن "القنابل الصغيرة التي تنتشر من هذه القنابل تبقى فعالة بعد تبعثرها على الأرض، لتحصد أرواح الأطفال والمواطنين لسنوات لاحقة".


وأوضح أن "القنابل التي وصفها مراقبون بالقاتل العشوائي، بسبب احتوائها على آلاف القنابل الصغيرة المتفجرة، قد تسلمها واشنطن للجانب الأوكراني ضمن حزمة المساعدات العسكرية الجديدة والتي تصل قيمتها إلى 800 مليون دولار، وفقًا لمصادر نقلتها وسائل الإعلام الأمريكية".


ولفت إلى أن "القنبلة استلهمت اسمها من طبيعة عملها، حيث تحتوي القنبلة الواحدة على عناقيد من القنابل، وتفتح في الهواء لتخرج منها قنابل صغيرة".


وذكر التقرير أن "هذه القنابل قد تسقط في التربة وتبقى على حالتها القابلة للانفجار لسنوات طويلة، وتتخفى بين الأحجار والأتربة، الأمر الذي يجعها آلة قتل للأطفال بالدرجة الأولى، وهو ما حدث لأطفال العراق بعد قصف بعض المناطق بطائرات أمريكية".