بشأن "طوفان الأقصى".. وول ستريت جورنال: إسرائيل مصدومة وبايدن مبهوت

بشأن "طوفان الأقصى".. وول ستريت جورنال: إسرائيل مصدومة وبايدن مبهوت

+A -A
  • 8-10-2023, 13:51
  • 128 مشاهدة
  • عربي و دولي

بغداد- ميل  

نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" تقريرا قالت فيه إن هجوم حماس على إسرائيل خرق هالة الدولة التي لا تقهر.

وقال ديون نيسباوم، إن إسرائيل تواجه سؤالا، "كيف حدث هذا؟"، وقال إن تامير أريتز، فرّ من مستوطنة ميفالسيم قرب الحدود مع غزة برفقة أولاده، حيث قال،  "نحتاج لوقت طويل حتى نتعافى من هذا اليوم". 

وكان الفشل الإسرائيلي في توقع هجوم السبت الذي خلف مئات القتلى من الجنود والمستوطنين، وقام فيه المسلحون الفلسطينيون بالتحرك في البلدات الحدودية مع غزة، بمثابة خرق لهالة الدولة التي لا تقهر التي بناها الجيش وأجهزة الأمن المتبجحة، وبعد الهجوم، يتساءل العالم عن الخطأ الذي وقع ووضع قادة إسرائيل أمام تحد من أجل الانتقام بالقوة الغاشمة.

وفاجأ هجوم حماس إدارة جو بايدن، حسبما قال عدد من المسؤولين المدنيين والعسكريين الأمريكيين. وقال الجنرال المتقاعد مارك مونتغمري، الذي كان في اسرائيل هذا العام في رحلة دفاعية إلى واحد من الكبيوتسات في جنوب إسرائيل الذي احتلته حماس، "أنا متأكد من عدم وجود معلومات أمنية". 

وكشف مونتغمري أن ضباطا أمريكيين بارزين في المنطقة عادوا إلى واشنطن في الأيام الأخيرة، مما يشي أن هذا لم يكن ليحدث لو كانت واشنطن تعرف بالهجوم. وجاء الهجوم وسط تهديدات تواجه اسرائيل منذ الفشل الذريع لها قبل خمسين عاما، عندما قامت القوات المصرية والسورية بالهجوم في تشرين الأول/ أكتوبر 1973.