إنفراج سياسي طال انتظاره.. الإعلان عن الحكومة اللبنانية الجديدة

إنفراج سياسي طال انتظاره.. الإعلان عن الحكومة اللبنانية الجديدة

+A -A
  • 10-09-2021, 14:30
  • 178 مشاهدة
  • عربي و دولي

ميل- متابعة

وقع الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، مرسوم تشكيل الحكومة لتنتهي بذلك أزمة سياسية هي الأقسى على لبنان منذ الحرب الأهلية التي انتهت عام 1990.

وأعلنت رئاسة الجمهورية اللبنانية أن "الرئيس عون والرئيس ميقاتي وقعا مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري".


ونبه ميقاتي إلى صعوبة الوضع في بلاده لكنه ألمح إلى إمكانية إيجاد حلول في حال تعاونت كل الأطراف قائلا:  "سنتصل بكل الهيئات الدولية لتأمين أبسط أمور الحياة وسندق أبواب العالم العربي لوقف الإنهيار وإعادة لبنان إلى مكانته".

كما وجه كلاما مباشرا لأطراف سياسية لم يحددها قد تتحرك لتعطيل تمرير الحكومة: "اللي بدو يعطل الله معو، يطلع برا. الوقت الآن للعمل وليس للجدل السياسي"، وتعهد بـ"إجراء استحقاق الانتخابات النيابية بموعدها في 8 مايو المقبل، بالإضافة إلى الانتخابات البلدية والإختيارية".

 من جهته قال بري من قصر بعبدا: "حي على خير العمل"، في إشارة إلى أن العمل سيبدأ بعد تشكيل الحكومة.


وتضم الحكومة الجديدة 24 وزيرا بينهم الإعلامي المشهور جورج قرداحي حيث أصبح وزيرا للإعلام، ويتوقع أن لا تواجه الأسماء الوزارية الجديدة أي اعتراضات بسبب وجود شبه اتفاق على التهدئة بين الأطراف السياسية المتنافسة، في ظل ماتعانيه لبنان من أوضاع اقتصادية صعبة


وفور الإعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، انتعشت الليرة اللبنانية التي مرت بتقهقر غير مسبوق طيلة المدة الماضية، سجلت الليرة ارتفاعا ملحوظا أمام الدولار الذي أصبح سعره 16000 ليرة بعدما وصل إلى أكثر من 20000، ويتوقع خبراء أن تستمر الليرة بالصعود في الأيام المقبلة.