ارضاءً للرياض .. ميقاتي يبدأ حراك اقالة قرداحي

ارضاءً للرياض .. ميقاتي يبدأ حراك اقالة قرداحي

+A -A
  • 4-11-2021, 19:43
  • 119 مشاهدة
  • عربي و دولي

بغداد- ميل  

أفادت وسائل إعلام لبنانية، الخميس، باتخاذ رئيس الحكومة في لبنان نجيب ميقاتي إجراءات تمهيداً لإقالة وزير الإعلام جورج قرداحي، بعد الأزمة الدبلوماسية التي سببتها تصريحاته بشأن حرب اليمن، مع دول خليجية.


وقطعت السعودية والإمارات والكويت والبحرين علاقاتها مع لبنان، بعد بث حلقة متلفزة ظهر فيها جورج قرداحي وهو ينتقد التحالف العربي بقيادة الرياض الذي يتدخل عسكرياً لصالح الحكومة اليمنية ضد الحوثيين منذ 8 سنوات، لكن تصريحاته جاءت قبيل تسلمه منصب وزير الإعلام في الحكومة اللبنانية، وقد رفض الاعتذار عن تصريحاته وتمسك بموقفه.


وأفادت صحيفة "النهار" اللبنانية، نقلاً عن مصادر قولها إن ميقاتي كان أمام خيارين لا ثالث لهما، بعد حديثه عن "الساعات الحاسمة" في ملف قرداحي، إذ دعاه إلى "تحكيم ضميره" بشأن الأزمة، والخياران هما إما الاستقالة الطوعية (من جانب قرداحي) أو إقالته.


وتقول مصادر "النهار": "بما أنّ الردّ أتى مباشرة، بعد لقاء رئيس الحكومة رئيس الجمهورية بالرفض، فقد تم وضع أمر الإقالة على الطاولة بشكل جدي، وبدأت الاتصالات لتأمين ثلثي عدد الوزراء للسير في القضية، بما أنّ الدستور اللبناني وضع شروطاً صعبة لإقالة وزير، فقد نصّت المادة 69 منه على أنّ إقالة الوزير تتم بمرسوم يوقّعه رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة بعد موافقة ثلثي أعضاء الحكومة".


ووفق الصحيفة، فإنّه "ليس من الصعب تأمين الثلثين بهذه الحالة، وخصوصاً أنّ رئيس الجمهورية وفريقه قد اتخذوا القرار بالوقوف الى جانب ميقاتي في هذه القضية بالذات، لتقاطع ظروف سياسية عدة".